أفضل موضوع تعبير عن حرب اكتوبر المجيد 1973 ويكيبيديا



حرب أكتوبر، تم تسمية حرب أكتوبر المجيد بهذا الإسم نسبة إلى الشهر الميلادي أكتوبر الذي حدث فيه واقعة الحرب، كما تسمى أيضا بحرب العاشر من رمضان نسبة إلى الشهر الهجري شهر رمضان الكريم والموافق لواقعة الحرب، كما تعرف حرب أكتوبر في سوريا بإسم حرب تشرين التحريرية أو حرب يوم الغفران.
حرب أكتوبر هي حرب أقامتها مصر وسوريا على إسرائيل في عام 1973 ميلادياً، وتعد رابع الحروب العربية الإسرائيلية، حيث سبقها حرب فلسطين عام 1948، وحرب السويس عام 1956، وحرب الستة أيام في عام 1967 ميلادياً.
واحتلت اسرائيل في الحرب الثالثة شبة جزيرة سيناء من مصر والضفه الغربية التي كانت تحت حكم الأردن وقطاع غزة، كما استولت ايضاً على هضبة الجولان من سوريا.


بدأت حرب أكتوبر يوم السبت والموافق 6 من شهر أكتوبر لعام 1973 ميلادياً، والموافق 10 من شهر رمضان 1393 هجرياً، بهجوم مفاجئ ومتزامن من الجيش المصري على جبهة سيناء، ومن الجيش السوري على جبهة هضبة الجولان، وقامو بهجوم متزامن على إسرائيل بمساعدة بعض الدول العربية سواء كان دعم عسكري أو دعم إقتصادي.

وبعد الهجوم المفاجئ على إسرائيل حققت مصر وسوريا إنجازات هائلة في الأيام الاولى للمعركة، حيث عبر القوات المسلحة قناة السويس بنجاح، وحطمت خط برليف، وتمكن القوات السورية من الدخول إلى هضبة الجولان وصولاً إلى سهل.
ولكن في نهاية الحرب استطاع الجيش الاسرائيلي الاستيلاء على الجبهه المصرية وفتح شغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة، ولكنه فشل في تحقيق أي إنتصارات أو مكاسب إستراتيجيه، أما بالنسبة للجبهة السورية فتمكن من احتلال هضبة جولان مرة أخرى.

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر المجيد 1973 ويكيبيديا

وبعدها تدخلت الولايات المتحده لتعويض خسائر الجيش الإسرائيلي وقدمت له جسر جوي بغ إجمال ما نقل من خلالة 27895 طن، وعلى الجانب الآخر تدخل الإتحاد السوفيتي لتعويض خسائر الجيش المصري ومده بجسر جوي لمصر وسوريا بلغ إجمالي ما نقل من خلاله نحو 15000 طن.

وانتهت حرب أكتوبر رسميا في نهاية يوم الرابع والعشرون من شهر أكتوبر وذلك بإجراء إتفاقية وقف النار بين الجيش المصري والسوري والجيش الإسرائيلي، ولكن لم تتوقف مصر عن إطلاق النار ولم تنفذ هذه الإتفاقية إلا يوم 28 من شهر أكتوبر، لتعم الفرحة على المصريين بعد ذلك  بالنصر في هذا الحرب العظيم الذي استطاع المصريين من خلاله هدم خط برليف العظيم واستطاعت مصر استرداد جميع أراضيها المحتله، وما زلنا إلى يومنا هذا نحتفل بهذا النصر العظيم، وأصبح في هذا اليوم أجازة مصرية لكل المصريين إحتفالا بذكرى حرب أكتوبر المجيد.

google-playkhamsatmostaqltradent